أفضل 3 مطربين فرنسيين معاصرين

1. دافت بانك

بحسب هذا الاسم، لا تتوقعون أن هذه الفرقة فرنسية!

خلف دافت بانك يوجد رجلان من المنطقة الباريسية. قبل التشكيل الرسمي للفرقة الإلكترونية في 1993، بدأ الرجلان حياتهم الموسيقية بإنتاج أغاني البانك. أصل اسم الفرقة من مراجعة سيئة من ناقد موسيقي بريطاني عن أغنيتهم: “دافت بانك” بانك تعني سخيف!

لم يحبوا الاعلام أبداً: في كل حفلاتهم، أشرطتهم الفيديو والموسيقى، حتى في مراسم توزيع الجوائز (فازوا ب6 جوائز خرامي) كانوا يرتدون قناعا أو خوذة لإخفاء وجوههم مثل الروبوت. لتأليف الموسيقى كانوا يستخدمون عَيِّنَات من أغاني الديسكو القديمة مختلطة مع المُرَّكَب. أنا قضيت سنوات مراهقتي في الاستماع لهم، خاصة “One more time” و”Harder better faster stronger“. لماذا هذه الفرقة رقم واحد في ترتيبي الموسيقي؟ لأنها رائدة من جوانب كثيرة: في التأليف والاتصالات المرئية وإدارة العلامة التجارية. مع الأسف، انفصل الثنائي قبل أيام قليلة: هل سيستمر كل منهما في المهنة بشكل منفرد؟

 

2. كريستين & ذو كوينز (معروفة أيضا باسم كريس)

هي مغنية ومؤلفة أغاني ومنتجة معاصرة. أصبحت مشهورة في انتشار أول ألبومها في 2014 الذي باع أكثر من مليون نسخة. أشهر أغنية لها”كريستين” وموجودة في الإنجليزي أيضا. ظهر ألبومها في تصنيف أفضل الألبومات التي أنشأتها وسائل الإعلام الأجنبية. فازت بما مجموعه 4 جوائز فرنسية “فيكتوار دي لا ميوزيك”. تغني في اللغة الفرنسية، والإنجليزية والإيطالية. يشبه أسلوب بعض أغانيها أسلوب مايكل جاكسون في الإيقاع، حتى في الطريقة التي ترقص في فيديوهاتها. هي مدافعة عن الحرية الجنسية وحقوق المثليين في أغانيها وفي المقابلات الإعلامية. أنا أحبها لأنها فنانة خلاقة وموهوبة في أكثر من مجال واحد: الكتابة، الغناء، الرقص والأداء. تنقل الكثير من المشاعر في أغانيها، تكتب نصوص شعرية، إيقاعية وأحيانا مشفرة. في فيديوهاتها وحفلاتها، تخلق كوناً خاصاً: ملون، حميم وأصلي.

 

3.  زازي

هي مغنية ومؤلفة أغاني بوب موهوبة وكانت عارضة أزياء أيضا. بدأت مسيرتها الموسيقية في 1990. في أغانيها، لفتت الانتباه إلى قضايا اجتماعية مهمة مثل الظلم، والمثلية الجنسية، ومعنى الحياة. كما تؤلف أغاني لفنانين فرنسيين مشهورين مثل باسكال أوبيسبو وجين بيركين وجوني هاليداي. فازت بما مجموعه 6 جوائز فرنسية “فيكتوار دي لا ميوزيك”. هي إحدى فناني المفضلين لأنها تكتب نصوصًا سامية، شعرية، مع الكثير من التورية والمعاني المزدوجة. هي فنانة ملتزمة وعضوة في مجموعة خيرية تغني لجمع الأموال لجمعية مساعدات الطوارئ منذ عام 1997. “الكتابة لي كما لو كان لدي موعد مع مُعالج نفسي كل يوم” قالت… لنجرب ذلك!